الأحد، 11 أبريل 2010

نشأة و تطور التعليم الإلكتروني

نشأة و تطور التعليم الإلكتروني :

" و هذا التقدم الكبير لم يكن وليد اليوم , بل الأمر يرجع إلى العقد الماضي منذ أن أطلق الرئيس الأمريكي السابق " بيل كلينتون " مبادرته المعروفة باسم تحديات المعرفة التكنولوجية في (1996) و التي دعا فيها إلى تكثيف الجهود لربط كافة المدارس الأمريكية العامة , و صفوفها بشبكة الإنترنت بحلول عام 2000, و كرد فعل للمبادرة فقد قام اتحاد المدارس الفيدرالية العامة عام 1996 بإدخال مشروع الإنترنت الأكاديمي , و هو عبارة عن أول مدرسة تقوم بتدريس مقررات عبر الخط في ولاية واشنطن .
و كذلك ظهرت بعض الدعوات التي تنادي بإنشاء جامعة إلكترونية في انجلترا, و التي تم بالفعل و يتوقع من هذه الجامعة أن تقدم مقررات تعليمية عبر الخط في التعليم المستمر و التنمية المهنية , و التي يقول عنها المخططون أنها سوف تعطي مؤسسات التعليم البريطانية القدرة على المنافسة عالميا مع الجامعات الافتراضية و التي تم تطويرها فعليا بالولايات المتحدة الأمريكية و أنها سوف تركز بصفة أولية على التدريس .
و لا يقتصر تطبيق هذا نظام التعليم الإلكتروني على الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة فحسب بل امتد ليشمل دولا كثيرة , و على سبيل المثال و نتيجة لزيادة الطلب المتزايدة على تعلم اللغات الأجنبية من قبل الطلاب التايوانيين و لزيادة مهارتهم اللغوية و الثقافية قامت كلية اللغات بطرح مقرراتها اللغوية عبر شبكة الإنترنت لما لها من إمكانات معلوماتية كبيرة , و قد وجد أن هذا النمط أسلوب جيد و يعتبر بديلا جيدا لتعلم اللغات , و قابلا للنمو المطرد من أجل مد النقص القائم في ممارسات الفصول التقليدية .
و في الصين قامت جامعة هونج كونج للعلوم و التكنولوجيا بإدخال التعليم الإلكتروني . و في مصر فقد أعلن وزير التربية و التعليم أن الوزارة ستكون أولى الوزارات التي تطبق نظام الحكومة الإلكتروني و التعليم الإلكتروني في مصر فور استكمال مشروع الحكومة الإلكترونية خلال العام الحالي , و أن هناك مشروعا قوميا مكثف لبناء قاعدة هائلة من المبرمجين و إعداد البرمجيات " (1)
















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- د. طارق عبد الرؤف عامر/ التعلم الذاتي :2005م ,ص123-124.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق